أسرار كتابة مقال احترافي يحترم السيو و يتصدر 1# نتائج البحث

أسرار كتابة مقال احترافي يحترم السيو و يتصدر 1# نتائج البحث

أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في مدونتنا المتواضعة في موضوع جديد عن طريقة كتابة مقال احترافي يحترم و يقوي السيو لموقعك ينافس علي التصدر في نتائج البحث و الحصول علي زوار دائمين و ارباح دائمة من أدسنس. نتمني لك قضاء وقت ممتع اثناء قراءة المقال و تحقيق الإستفادة المنشودة.


أعزائى زوار و متابعين مدونة عالم كهرمان معنا ستستمتع و تستفيد بشروحات و تحميلات عن كل ما هو جديد  و مميز و مفيد فى مجالات الربح من الانترنت و بلوجر و شروحات التطبيقات المفيدة لهواتفكم و عجائب و غرائب حولنا و غيرها من الموضوعات المفيدة.


شرحنا الهدف منه الإفادة بشكل مبسط فأغلبية الشروحات تعتمد على صور توضيحية لما يتم شرحه.

طريقة كتابة مقال احترافي ينافس علي التصدر في نتائج البحث


أسرار كتابة مقال احترافي يحترم السيو و يتصدر 1# نتائج البحث
أسرار كتابة مقال احترافي يحترم السيو و يتصدر 1# نتائج البحث


تكلمنا في موضوعات سابقة عن طريقة إنشاء مدونة بلوجر بالتفصيل خطوة بخطوة وعن طريقة اضافة مدونة بلوجر الي ادوات مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول وبينج وكيفية اختيار افضل قالب لمدونتك مقبول بأدسنس و كذلك تحدثنا عن كيفية إنشاء ملف Robots.txt و اهميته لمدونتك يمكنك مشاهدة هذه المقالات.
هل تعاني من كتابة مقالات تحترم تقنيات السيو وتتنافس على التصدر في نتائج محركات البحث؟ إذا كان الأمر كذلك، فما عليك سوى الاستمرار في القراءة! في هذا المقال، سنكشف لك أسرار كتابة مقالات احترافية تحترم تقنيات السيو وتساعدك على التصدر في نتائج البحث. سنقدم لك نصائح قيمة لتحسين محتواك وجعله يتماشى مع متطلبات محركات البحث، بما في ذلك كيفية اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة وتحسين تنسيق المقال وربطه بمحتوى مماثل. لذلك، إذا كنت تريد كتابة مقالات احترافية تحترم تقنيات السيو وتتنافس على التصدر في نتائج البحث، فما عليك سوى الاستمرار في القراءة واستكشاف الأسرار المذهلة لكتابة محتوى سيو قوي وفعال.

موضوعنا اليوم فهو من اهم المواضيع التي تحدثنا عنها منذ بداية شرحنا لطريقة انشاء مدونة بلوجر حتي القبول و الربح من ادسنس.

سوف يساهم في حل مشاكل ضعف الزوار و ايضا لمن يعاني من هذه المشكلة.

فهو يتحدث عن كيف تكتب مقال يحترم السيو تستطيع ان تنافس به علي التصدر في نتائج البحث مما سيجلب لك ذلك زوار دائمين.

فجلب زوار الي مدونتك اهم من القبول في ادسنس نفسه حيث معظم من قبلت مدونته في ادسنس بعد ان تعب في كتابة المقالات و سهر في تظبيط المدونة و في البحث المستمر علي الانترنت عن شروط القبول في ادسنس و العمل علي تطبيقها ظن ان احلامه قد تحققت و انه وصل إلى نهاية الطريق و قمة النجاح و سوف يجلس الآن براحة يشاهد موقعه يجني الكثير من الأرباح بمجرد وضع اكواد الاعلانات علي المدونة.

و لكن الحقيقة المرة تظهر سريعا حين يري المدون المبتدئ ان الارباح ضعيفة جدا و السبب الرئيسي هو ضعف زوار المدونة. 

مما يدفعه ذلك للإحباط و ينتهي به المطاف إلي إما بيع مدونته او تركها و التخلي عن حلم التدوين.

و لكن مهلا عزيزي القارئ يا من تقرأ موضوعي حاليا فأنت لم تصل إلى نهاية الطريق بالعكس انت تبدأ طريقك حديثا.

فقبولك بأدسنس كأنك كنت تائه و لكن شخصا ما ارشدك إلي الطريق الصحيح و عليك إكمال طريقك من هنا.

فأدسنس هو من الطرق الأساسية للربح من الانترنت و اصبح الآن مصدر دخل لهواة التدوين و اليوتيوبرز الذين لم يحققوا نجاحهم الذي وصلوا اليه بسهولة بل بالتأكيد واجهتهم مشاكل و صعوبات و اتتهم فترات من الإحباط و التخبط حتي وصلوا إلى ما هم عليه الآن من نجاحات انت تراها احيانا بنفسك و تتمني ان تكون مثلهم.

و لكن ضع في حسبانك يا من تقرأ مقالي هذا انه ليس هناك ربح سريع يأتي بسهولة.

و لكن عليك في البداية بالتعب و الصبر و عدم اليأس و تكرار المحاولة و التدوين بإستمرار و الاهتمام بجودة المحتوي الذي تقدمه و العمل علي تحسينه و ليس التوقف و مشاهدة حسابك علي ادسنس من وقت لآخر منتظرا المكاسب.

اعذرني علي مقدمتي الطويلة هذه و لكن قد يكون ذلك الخطاب سببا في تشجيع المبتدئ الذي بدأ في فقدان الثقة و الإحباط و اليأس.

فلندخل في موضوعنا الآن الذي اتمني منك قرائته حتي نهايتها لما يحتويه من معلومات قيمة و تجارب شخصية في كتابة اي مقالة.

و استعد لتجهيز حقيبتك لأننا سنسرد الكثير و الكثير من الأدوات التي سوف تساعدك علي كتابة مقال احترافي ينافس علي التصدر في نتائج البحث و الحصول علي زوار و بالتالي تحقيق الربح من ادسنس.

سواء كان لديك حساب ادسنس بالفعل او ما زلت تحقق في الشروط حتي تقبل.

ما هو السيو

يتسائل الكثير من المبتدئين عن معني ذلك الاسم الغريب و ما هي اهميته في كتابة المقالات.

فمن ناحية الأهمية فاعلم ان مقالاتك يجب ان تكون مبنية علي هذا السيو.

فهو بكل بساطة عملية التحسين و التطوير المستمر لصفحات موقعك او مدونتك لتحقيق اهداف معينة مثل التصدر في نتائج البحث و بالتالي الحصول علي زوار بشكل دائم و هو اختصار لكلمة Search Engine Optimization قد لا تظهر النتيجة بشكل فوري فقد تستغرق عدة اسابيع او شهور.


طريقة كتابة الموضوع

فلنفترض انك تكتب بحثاً فبالتأكيد لكتابة بحث جيد و منسق تحتاج إلى عنوان جذاب و مقدمة و العناصر و أخيراً خاتمة كذلك هي الأمور بالنسبة للمدونة نشرحها كالآتي لكن علي طريقة السيو:

اختيار العنوان

لا يعرف البيت إلا من عنوانه كذلك الموضوع لا يعرف إلا من عنوانه.

و هنا من أهم عناصر المقال هو اختيار العنوان يجب ان تختار العنوان بعناية شديدة.

فالعنوان الذي سوف تضعه سيتوقف عليه ان كان الزائر سينجذب اليه و يقع فريسة في شباك مدونتك ام سيتجاهله.

مواصفات العنوان الجذاب

  • يجب ان يكون العنوان جذابا ملفتا للإنتباه.
  • ألا يكون قصيرا جدا او طويلا جدا بحيث يصل طول الكلمة إلا 70. و يمكنك الإستعانة بذلك الموقع في معاينة العناوين التي سوف تضعها لمقالك من هنـــــــــــــا.
طريقة معاينة عنوان و وصف المقال
طريقة معاينة عنوان و وصف المقال


  • يجب ان يحتوي علي الكلمة المفتاحية التي تتحدث عنها. و لكن احذر من ان تضع الكلمة المفتاحية فقط في العنوان. فأنت هنا بمثابة الغشيم الذي دخل الحرب بصدر عار. فقد تكون هذه الكلمة عليها منافسة كبيرة من المواقع الأخري و وضعك للكلمة المفتاحية فقط سيقلل كثيرا من فرص التصدر في نتائج البحث. تستطيع ان تفعل ذلك اذا كنت من اصحاب المواقع الكبيرة التي حازت علي ثقة محركات البحث. فعليك في البداية ان تضف كلمات بجانب الكلمة المفتاحية. فمثلاً إذا كانت الكلمة المفتاحية عن السياحة في الوطن العربي فتستطيع كتابة (اختبر معلوماتك عن افضل الأماكن السياحية في الوطن العربي). فهنا قمنا بتضمين الكلمة المفتاحية في عنوان مفيد.

  • ان يكون العنوان محدد لغرض معين. فمن نفس المثال السابق اذا كتبت (السياحة في الوطن العربي) فقط فقد يتردد الزائر في دخول الصفحة و قد لا يعلم غرضك و ترواده افكار عن ما اذا سوف يجد هدفه ام سيضيع وقته علي الفاضي.
  • وجد ان العناوين التي تحتوي علي ارقام تلقي اهتماما اكبر من غيرها و فرصة اكبر في جذب الزائر و الحصول علي النقرات. فمثلا كتابة اعرف افضل 10 اماكن سياحية في الوطن العربي قد يجذب الزائر بنسبة اكبر. فهنا قمت بتحديد رقم معين و الزائر حاطط في دماغه انه طالما هما عشرة يبقي هيدخل هيلاقي العدد اللي لقاه مكتوب. غير لما تكتب تعرف علي افضل اماكن سياحية.....الخ. فهنا الزائر محتار لو دخل هل هتكون المقالة كبيرة و لا صغيرة و هتطرح في دماغه تساؤلات كتير.
إذا كنت بحاجة إلي مزيد من الشرح عن الكلمات المفتاحية فيمكنك قراءة هذا المقال الذي يقدم شرح كامل و مفصل عن الكلمات المفتاحية و الأدوات المستخدمة في اختيارها خصوصاً إذا كنت تبحث عن كلمات قليلة المنافسة و عالية في سعر نقرتها في إعلانات أدسنس في نفس الوقت 👇


حاسس بيك يالي بتقول خلاص مليت بس احنا دا كله و لسه في العنوان لسه مدخلناش في المعجنة اللي جاية تقدر تاخد ريست تعمل ريفريش و ترجعلي تاني هنا بس موضوع المقالة دي مش زي أي موضوع انت بس هتفول دماغك بالمعلومات دي بعدين هتطير بيهم لوحدك.

كتابة محتوي احترافي يحترم السيو بجودة عالية

من الأشياء المهمة أيضاً هي الاهتمام بالمحتوي. فالمحتوي هنا هو الملك. سوف نلخص لك طريقة كتابة محتوي احترافي في نقاط:
  • ابدأ المقالة بمقدمة بسيطة.
  • بعد المقدمة قم بكتابة العنوان او العنوان الفرعي. و حاول التفريق بين العنوان و العنوان الرئيسي فالعنوان الرئيسي لا نستخدمه داخل المقالة ابدا. بعد كتابة العنوان انصحك ان تكتب أيضاً فقرة بسيطة في حدود سطرين او ثلاثة.
  • كتابة عناوين فرعية و عناوين ثانوية داخل العناوين الفرعية. و اختر الألوان المناسبة لتلك العناوين بحيث تجذب القارئ مع التنسيق بين الألوان. مثلا العنوان بلون و العناوين الفرعية بلون و الثانوية بلون.
  • عدم تكرار نفس الكلمة المفتاحية داخل العناوين الفرعية و الثانوية.
  • انصحك بعدم ترقيم العناوين الفرعية او الثانوية بحيث لا تضع :،؟،.
  • ان يكون متوسط عدد الكلمات في الجملة يصل إلي 20 كلمة لكل جملة. نقصد بذلك ان تحرص علي انهاء كل جملة بنقطة بمعني لو انهيت مثلا جملة مكونة من 30 كلمة بنقطة و جملة أخري مكونة من 10 كلمات بنقطة يكون المتوسط هنا 20 كلمة. حتي لا تدخل نفسك في حسابات و تعقيدات احرص علي وضع الكثير من النقط.
  • اجعل النقط الموجودة في نهاية كل جملة ملاصقة لها دون وجود فراغات.
  • احرص ان يكون الحد الأدنى لكلمات المقال 700 كلمة.
  • احرص عندما تكتب عدد كبير من الكلمات ان تقسمها إلي فقرات.
  • لا تقم بعمل نسخ و لصق من مقالات أخري فذلك يخالف سياسات ادسنس. و اذا رغبت في أخذ فكرة عن موضوع ما من مواقع اخري فقم بإعادة صياغة الكلام بطريقتك الخاصة. و قم بإضافة بصمتك التي سوف تميزك عن باقي المقالات.
  • اهتم بوضع روابط داخلية حاول ان تكون لها صلة بالموضوع بحيث ينقل الزائر إلي مقالة أخري داخل مدونتك و يبقي اطول فترة ممكنة. علي ان تميز تلك الروابط بكلمة اقرأ أيضاً ثم تضع رابط المقالة الجديدة و تستبدله بنص عنوان هذه المقالة و تجعلها بتنسيق Bold 🅱️.
طريقة كتابة الروابط الداخلية
طريقة كتابة الروابط الداخلية


  • اهتم بوضع روابط خارجية و تأكد انها تعمل و ليس تالفة. فرابط واحد تالف كفيل برفض مدونتك أثناء التقديم لأدسنس. تستطيع استخدام ذلك الموقع في فحص روابط مدونتك. احرص علي فحص روابط مدونتك بإستمرار. فقد يأتي وقت تحذف فيه مقالة بدون قصد و انت قد نسيت انك وضعت رابط ذلك المقال داخل مقالة أخري في مدونتك و يتسبب ذلك في حدوث مشاكل.
طريقة كتابة الروابط الخارجية
لاحظ في طريقة كتابة الروابط الخارجية قمنا بتحديد مربع nofollow حتي لا تتبعه روبوتات جوجل


طريقة فحص الروابط التالفة لموقعك
طريقة فحص الروابط التالفة لموقعك


تنظيم توزيع الكلمات المفتاحية بطريقة مثالية

لا تقم بكتابة الكلمات المفتاحية بطريقة عشوائية و لكن بضوابط معينة للحصول علي أعلي نتائج السيو:
  • ان تكون الكلمة المفتاحية في العنوان الرئيسي و العنوان و الوصف مرة واحدة.
  • ان تكون الكلمة المفتاحية في بداية و نهاية المقال.
  • ان تكون بتنسيق 🅱️Bold مرة واحدة.
  • ان تكون بتنسيق النص المائل I مرة واحدة.
  • ان يكون اسفل الكلمة المفتاحية سطر مرة واحدة U .
  • ضع مرادفات للكلمة المفتاحية التي تكتب عنها علي ان تكون بخط Bold🅱️. مثلا نحن نكتب هنا عن كيفية كتابة مقال احترافي هذه الكلمة لها مرادفات كثيرة مثل تحسين السيو،تصدر نتائج البحث،زيادة أرباح ادسنس و هكذا.

الطريقة المثالية لوضع الصور داخل المقال

مما لا شك فيه ان الصور لها اهمية كبيرة في تحسين جودة المحتوي و رفع نسبة السيو. و لكن يقوم الكثير من المدونين برفع الصور بعشوائية دون ضوابط. و لكن هناك خطوات و إرشادات يجب اتباعها عند رفع أي صورة ستجد شرح ذلك بالتفصيل في مقال دليلك الشامل لإستخدام الصور بشكل صحيح داخل المقالات.

رفع فيديو علي مدونتك

أيضاً من الأشياء التي تضيف قوة إلي مقالك و تساهم في زيادة مدة بقاء الزائر داخل موقعك رفع فيديو يشرح المحتوي الذي قمت بكتابته تستطيع رفع فيديوهات من قناتك علي اليوتيوب ده في حالة لو كان لديك قناة او رفع فيديو من قنوات اخرى و لا تقلق فذلك ليس شيئاً مخالفا لسياسات ادسنس بالعكس هنا ستكون مصلحة مشتركة ستستفيد انت من وضع فيديو يزيد من مدة بقاء الزائر و يقوي موقعك و صاحب الفيديو أيضاً سيستفيد.
لا اعتقد ان الطريقة صعبة.
  • قم فقط بالضغط علي رمز الفيديو الموجود بجانب رمز الصور و اختار الرفع من الكمبيوتر او اليوتيوب.
  • في حالة الرفع من اليوتيوب ادخل رابط الفيديو ثم قم بالضغط علي الفيديو و ارفعه.

شرح و تظبيط اعدادات المقال

اليكم شرح عن جميع المحتويات الموجودة برمز الإعدادات ⚙️:

التصنيف

قد لا يعرف بعض المدونين المبتدئين طريقة تصنيف المحتوي و وضعه بأقسام و لتستطيع فعل ذلك اضغط علي رمز الإعدادات ⚙️ ثم قم بكتابة القسم تود إدراج المقالة له في خانة التصنيفات علي ان يكون الموضوع له علاقة بالقسم مثلا قسم التطبيقات فيجب ان يشمل ذلك القسم علي تطبيقات فقط.

رابط ثابت

و هو من الأشياء المهمة جدا فذلك سوف يكون رابط الموضوع الذي سيظهر بمحركات البحث ولابد من استغلال ذلك الرابط بحيث يشير إلى الكلمة المفتاحية التي تكتب عنها ويكون الرابط صديقا ومتوافقا مع السيو وذلك عن طريق:
  • اختيار رابط مخصص.
  • قم بكتابة عنوان المقال باللغة الإنجليزية علي أن تفصل بين كل كلمة وأخري شرطات (-).

الموقع

هنا تقوم بتحديد المنطقة التي تستهدف ان يظهر فيها مقالتك بشكل أساسي.

وصف البحث

من الأشياء المهمة أيضاً هو كتابة وصف للمقال يظهر بمحركات البحث اسفل العنوان عن طريق إختيار رمز الإعدادات الموجود أعلي يسار لوحة تحكم بلوجر داخل كتابة المقال ⚙️ ثم اكتب وصفا يحتوي بشكل أساسي علي عنوان المقال او الكلمة المفتاحية التي سوف تكتب عنها.

ما هي أهمية كتابة مقال يحترم السيو

  • ركن أساسي من اركان تحسين السيو لموقعك بصفة عامة و مقالك بصفة خاصة.
  • ركن أساسي من اركان تصدر نتائج البحث.
  • ركن أساسي من اركان جلب زوار دائمين لموقعك.
  • ركن أساسي من اركان الحصول علي ارباح طويلة الأجل من ادسنس.
  • لاحظ هنا اننا قمنا بذكر الأهمية بالتسلسل فتحسين السيو يؤدي إلي تصدر نتائج البحث يؤدي إلى الحصول علي زوار دائمين يؤدي إلى الحصول علي ارباح طويلة الأجل من ادسنس و كل مرحلة فيهم تحتوي علي سلسلة من المواضيع التي يجب التعرف عليها لبناء كل مرحلة بشكل كامل.
  • كتابة المقال المتوافق مع السيو هي اللبنة و القاعدة الأساسية لبناء موقع ناجح قوي يعود علي الناشر بالأرباح الدائمة.
و أخيراً بذلك نكون قد انتهينا من شرح موضوعنا اليوم عن موضوع كيفية كتابة مقال احترافي يحترم السيو تستطيع ان تنافس به علي تصدر نتائج البحث تحدثنا فيه عن مقدمة تحفيزية للمدونين ثم قمنا بتعريف السيو و طريقة كتابة الموضوع عن طريق اختيار عنوان له مواصفات قمنا بذكرها و كيفية كتابة المحتوي و الطريقة المثالية لتوزيع الكلمات المفتاحية كذلك الطريقة المثالية لتجهيز صور مناسبة بمقاس 360×600 مضغوطة بصيغة Webp و رفع الفيديو و اهميته و ختمنا بشرح و تظبيط اعدادات المقال.

اتمني من المولي عز و جل أن أكون قد اوصلت لحضراتكم المعلومة بطريقة مبسطة و مفهومة فإن كنت وفقت فهذا فضل من المولي عز و جل و إن كنت قد أخفقت فهذا مني و من الشيطان و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

تنويه

يعتبر إستخدامك لما تحتويه المدونة من مواضيع أو شروحات أو برامج يتم على مسئوليتك الشخصية و ليس للمدونة دخل به .ولا نلتزم بأي مسئولية تنتج عن أى أخطاء من إستخدامك للمدونة أو خدماتها أو محتوياتها .
Mostafa Elshamy
Mostafa Elshamy
أنا مصطفي الشامي طالب جامعي صاحب موقع عالم كهرمان التقني مهتم بكل ما هو جديد في مجال التقنية والربح من الانترنت وبلوجر.
تعليقات