تقدر دلوقتي تشوف حسابك مخترق أو لأ من هنا

تقدر دلوقتي تشوف حسابك مخترق أو لأ من هنا.تأكد من أن حساباتك آمنة على الإنترنت أمر حيوي في هذه الأيام، فالهجمات الإلكترونية تتزايد يوماً بعد يوم وتترك العديد من الأنشطة الإلكترونية معرضة للخطر، ومن هنا تأتي أهمية موقع Have I Been Pwned، فهو يساعدك على معرفة إذا كان حسابك قد تم اختراقه أم لا. في هذه المقالة، سوف نناقش كيفية استخدام هذا الموقع وماذا يمكنك القيام به إذا وجدت أن حساباتك قد تعرضت للاختراق.

كيف تحمي حساباتك الإلكترونية وتتأكد من عدم اختراقها

ازاي اعرف ان حسابي مخترق
تقدر دلوقتي تشوف حسابك مخترق أو لأ من هنا

سوف نقوم بشرح ذلك بالتفصيل و ذلك باستخدام موقع Have i been bwned و لكن علينا في البداية معرفة ما هو هذا الموقع.

موقع Have i been bwned

Have I Been Pwned هو موقع ويب يتيح للأفراد التحقق مما إذا كانت حساباتهم تم اختراقها أو لا. يتم تشغيل الموقع من قبل الأسترالي تروي هانت، وهو محترف أمني وخبير في مجال البيانات. يعتمد الموقع على قوائم البريد الإلكتروني وكلمات المرور التي تم تسريبها من مواقع الويب المختلفة، ويتيح للمستخدمين البحث في هذه البيانات باستخدام عنوان البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم.

طريقة الدخول للموقع

للوصول إلى موقع Have I Been Pwned، قم فقط بفتح الرابط من هنـــــــــــــا و سوف ينقلك مباشرة إلي الموقع. سوف تظهر الصفحة الرئيسية للموقع والتي تحتوي على حقل البحث.

طريقة استخدام الموقع

للاستفادة من الموقع، قم بإدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في حقل البحث، ثم اضغط على زر "pwned?". سيقوم الموقع بالبحث في قوائم البريد الإلكتروني المسربة لتحديد ما إذا كان حسابك قد تعرض للاختراق أو لا. إذا تم العثور على حسابك في القائمة، فسيتم عرض التفاصيل المتعلقة بالاختراق، بما في ذلك الموقع الذي تم تسريب البيانات منه وتاريخ الاختراق.

موقع Have I been bwned
الأخضر علي اليمين معناه حسابك غير مخترق و الأحمر علي اليسار معناه حسابك مخترق

ماذا أفعل إذا وجدت حسابي مخترق

إذا وجدت أن حسابك تعرض للاختراق، فعليك اتخاذ إجراءات سريعة لحماية حسابك. 

  1. قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بحسابك على الفور. يجب أن تكون كلمة المرور الجديدة قوية ومعقدة، ويجب أن تختلف بين الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز. كما يجب عليك استخدام كلمات مرور مختلفة لكل حساب على الإنترنت.
  2. قم بإعلام مزود الخدمة الإلكترونية الذي تم اختراق حسابك عليه. يجب عليهم تحديث أمان حسابك وتأمينه للحد من المزيد من الاختراقات في المستقبل.
  3. يجب عليك مراجعة النشاطات الأخيرة على حسابك والتحقق من عدم وجود أنشطة غير مصرح بها، مثل تسجيل الدخولات من موقع غير معروف أو تغييرات في المعلومات الشخصية الخاصة بحسابك.
  4. يجب عليك أن تكون حذرًا وتأخذ الإجراءات اللازمة لتأمين حساباتك على الإنترنت. يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام كلمات مرور قوية، وتمكين المصادقة الثنائية، وعدم مشاركة المعلومات الشخصية الحساسة على الإنترنت.

أهمية تأمين حساباتك على الإنترنت

تأمين حساباتك على الإنترنت يعد أمرًا حيويًا في هذه الأيام، حيث تتعرض العديد من الحسابات الإلكترونية للاختراقات والهجمات الإلكترونية. وفيما يلي، سوف نستعرض بعض النقاط التي توضح ذلك:

  1. حماية المعلومات الشخصية: إن تأمين حساباتك الإلكترونية يضمن حماية معلوماتك الشخصية والحساسة، مثل المعلومات المصرفية والبيانات الشخصية والصور والرسائل الخاصة.
  2. الوقاية من الاحتيال: يمكن للمهاجمين استخدام حساباتك المخترقة في القيام بأنشطة غير مشروعة، مثل الاحتيال والتزوير والتسلل إلى حسابات أخرى.
  3. الحفاظ على السمعة الإلكترونية: في حالة اختراق حساباتك الإلكترونية، يمكن أن تتأثر سمعتك الإلكترونية وسمعة أي شركة أو منظمة ترتبط بك.
  4. تفادي فقدان الحسابات: في بعض الأحيان، قد يتم استرداد حسابك المخترق أو إعادة تعيين كلمة المرور، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يتم فقدان الحسابات بشكل دائم.
  5. الامتثال لمتطلبات الأمان الرقمي: في بعض القطاعات، مثل الصحة والمالية والحكومية، تتطلب اللوائح الأمنية الصارمة تأمين حسابات المستخدمين لحماية البيانات الحساسة.
  6. الحفاظ على السلامة النفسية: يمكن للاختراقات الإلكترونية أن تؤدي إلى حدوث تأثيرات سلبية على الصحة النفسية للأفراد، مثل القلق والتوتر وفقدان الثقة في الإنترنت.
  7. بشكل عام، فإن تأمين حساباتك الإلكترونية يساعد على حماية البيانات الحساسة والحفاظ على الأمان الرقمي والوقاية من الاحتيال والحفاظ على السمعة الإلكترونية والتفادي من فقدان الحسابات والامتثال لمتطلبات الأمان الرقمي والحفاظ على السلامة النفسية.

بشكل عام، يجب أن تأخذ الأمور الأمنية على محمل الجد وتتعلم كيفية حماية حساباتك على الإنترنت، ومعرفة ما إذا كان حسابك قد تم اختراقه أم لا باستخدام أدوات مثل Have I Been Pwned يمكن أن يساعدك على القيام بذلك. الأمان على الإنترنت يعد أمرًا هامًا جدًا ويجب التعامل معه بجدية حتى لا تصبح ضحية للاختراقات الإلكترونية.

تعليقات