جوجل تستعد لإطلاق جيميني منافس GPT-4 هل سيتفوق عليه

جوجل تستعد لإطلاق جيميني منافس GPT-4 هل سيتفوق عليه

تعمل شركة جوجل علي إجراء العديد من التحديثات الضرورية وذلك لتحسين جودة الخدمة المقدمة للمستخدمين. بالإضافة إلي إدراج عدد من المزايا لتسهيل مهمات المستخدم على المنصة. آخر ما تم التوصل إليه أنها تسعي لإطلاق برنامج ذكاء اصطناعي جديد لينافس البرنامج الأشهر في عالم التقنية الجديدة Chat GPT-4.

جوجل تستعد لإطلاق Gemini منافس GPT4 هل سيتفوق عليه
جوجل تستعد لإطلاق Gemini منافس GPT4 هل سيتفوق عليه

قامت شركة جوجل بالإعلان عن اعطاء مجموعة من الشركات صلاحية الوصول إلى نسخة أولية من برنامج الذكاء الاصطناعي للدردشة جيميني Gemini.

وذكرت الشركة في تقرير لها، أن برنامج Gemini عبارة عن مجموعة من نماذج اللغات الكبيرة التي تعمل على تشغيل برامج الدردشة الآلية، وتلخيص النص أو توليد نص جديد حسب ما يريد المستخدمون قراءته مثل: "مسودات البريد الإلكتروني، أو كلمات الأغاني، أو القصص الإخبارية ". كما يستطيع أن يعين مهندسي البرمجيات علي كتابة التعليمات البرمجية، وعمل صور أصلية حسب ما يطلب المستخدمون رؤيته.

وافادت الشركة: "إن جوجل تعطي المطورين حاليا صلاحية الوصول إلى إصدار كبير نسبيا من جيميني. ولكن ليس الإصدار الأكبر الذي تطوره، والذي سيكون على قدر المساواة مع برنامج GPT-4. وتسعي جوجل لجعل جيميني متاح للشركات عن طريق خدمتها السحابية "Google Cloud Vertex AI".

يذكر أن شركة جوجل اعلنت منذ فترة عن تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي لأداة البحث الخاصة بها للمستخدمين في الهند واليابان، التي سوف تكون قادرة علي عرض نتائج نصية أو مرئية للمطالبات. كما أنها أتاحت أيضا أدواتها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لعملاء المؤسسات.

تستعد Google لإطلاق Gemini وهو ردها على GPT-4 من شركة OpenAI

وهذه التقنية عبارة عن نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط من الجيل التالي. ويعمل عليه حاليا فريق من الباحثين الذين تم سحبهم من قسمي الذكاء الاصطناعي المدمجين الآن في كل من Google DeepMind وGoogle Brain.

تقوم جوجل بالترويج لهذا النموذج حيث تعتبره تقدمًا كبيرًا في معالجة "اللغة الطبيعية". ومن المحتمل أن تطلق Google ذلك النموذج هذا العام.

كما يراقب عالم التكنولوجيا الإصدار القادم عن قرب. حيث تكهن العديد بمقدرة النموذج على إثارة شهية منافسه الرئيسي جي بي تي 4، وهو نموذج اللغة الكبير الخاص OpenAI لمزيد من التحسن.

وأشعل التحليل الذي أعلن مبكرًا عن تفوق Google في مجال الذكاء الاصطناعي على GPT-4، نقاشًا شرسًا عبر الإنترنت. حتي أنه جذب سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، إلى المعركة.

على الرغم من أن التفاصيل حول نموذج Google الجديد لا تزال قليلة ومتباعدة، فإليك ما نعرفه حتى الآن.

متعدد الوسائط

يعد Gemini من Google بمثابة ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط. مما يعني أنه يمكنه معالجة أكثر من نوع واحد من البيانات.

و ينتظر من ذلك النموذج ان يكون قادرًا على معالجة الصور والنصوص. مما يتيح بميزات مثل التحليل الكتابي للرسوم البيانية المرئية، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة The Information.

كما ذكر التقرير أن جوجل تسعي جاهدة كذلك إلي تحسين قدرات توليد التعليمات البرمجية الخاصة بالتقنية. وذلك حتي تستطيع التغلب علي GitHub Copilot من مايكروسوفت، والذي يتم دعمه عن طريق OpenAI.    

وقالت غوغل في تدوينة إنه بمجرد الانتهاء من الاختبار والضبط الدقيق، سيكون النموذج متاحًا بأحجام وقدرات مختلفة.

مستوحي من "ألفا غو"

يدين نموذج Gemini بالفضل إلى AlphaGo، الذي طورته شركة DeepMind التابعة لشركة Google. وأصبح أول برنامج كمبيوتر يهزم لاعبا بشريًا محترفًا في لعبة Go الاستراتيجية المعقدة. ويعود تاريخ هذه اللحظة إلى عام 2016 عندما تغلب AlphaGo علي لي سيدول، أحد أعظم لاعبي Go في العالم.

وسيتم دمج التقنيات المستخدمة في AlphaGo مع التكنولوجيا التي تدعم ChatGPT، حسبما قال ديميس هاسابيس، رئيس DeepMind، لمجلة Wired في يونيو (حزيران).

الإصدارات المبكرة

ذكرت صحيفة The Information أن غوغل قريب جدًا من إطلاق Gemini. حيث قامت شركة التكنولوجيا العملاقة بتوزيع نسخة مبكرة من النموذج على مجموعة صغيرة من الشركات.

وقال أحد الأشخاص الذين اختبروا التقنية للمنفذ إنها قد تتمتع بميزة على GPT-4 لأنها تستفيد من بيانات غوغل الاستهلاكية. بالإضافة إلى المعلومات التي تم جمعها من الإنترنت. كما ذكر التقرير أيضاً أن الإضافة يجب أن تعني أن النموذج سوف يكون قادراً علي فهم نوايا المستخدم بصورة أكثر دقة.

وقال الشخص أيضًا إن النموذج يولد عددًا أقل من الإجابات غير الصحيحة. وهي مشكلة شائعة في الذكاء الاصطناعي تُعرف باسم "الهلوسة". حيث أن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي معروف عنها انها تقدم معلومات غير صحيحة على أنها حقيقة.

وفي شهر فبراير (شباط) الماضي، أظهر إعلان Google لمنافسه Bard أن برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي يقدم إجابة غير دقيقة.

كما يتوقع الباحثون الذين يعملون في مدونة SemiAnalogy كذلك أن أداء جيميني من جوجل سوف يتفوق علي GPT-4 بسبب وصول Google إلي أفضل الرقائق.

تعليقات