طريقة تجربة GPT-4o المطور من شات جي بي تي واستكشاف مزاياه

طريقة تجربة GPT-4o المطور من شات جي بي تي واستكشاف مزاياه. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع مرور الوقت تتسارع التطورات والابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي حديث العديد من الأشخاص المهتمين بذلك المجال. وذلك بفضل التقدم في مجالات الحوسبة وقوة المعالجة وتوافر البيانات الكبيرة.

ازاي تجرب GPT-4o المطور من شات جي بي تي من غير ما تدفع فلوس
ازاي تجرب GPT-4o المطور من شات جي بي تي من غير ما تدفع فلوس

هذا الأمر الذي أدي إلي استمرار تطوير تقنيات جديدة وأكثر تعقيدا من السابق. فكنا نسمع عن ChatGPT المصطلح الذي أحدث ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي وتطوراته مثل ChatGPT 3.5 وChatGPT Turbo و ChatGPT 4.

ثم تلي ذلك ظهور المنافسين مثل Google Bard الذي تطور فيما بعد وتغير اسمه إلي Gemini. وظهرت اصدارات منه مثل برو وألترا ولا ننسي أيضاً Llama المطور من شركة ميتا.

تواكبا مع هذه التطورات سنشرح لكم في هذا المقال إصدار شركة أوبن آي أي لنسخة GPT-4o المحسنة من شات جي بي تي. وآخر التطويرات والمزايا التي قامت بها شركة Open AI في ذلك الإصدار.

الإعلان عن GPT-4o

أعلنت شركة OpenAI في يوم الإثنين الموافق 13/5/2024 عن إطلاقها لنموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4o والذي تم فيه تطوير المحادثات الصوتية بشكل ملحوظ. حيث تستطيع الحصول علي ردود فعلية دون تأخير في الاستجابة. كما يمكنك مقاطعة الروبوت أثناء الحديث الأمر الذي كان يصعب فعله مع الإصدارات السابقة.

ما هو GPT-4o

GPT-4o هو نسخة محسنة من الإصدار الرابع من سلسلة GPT (Generative Pre-trained Transformers) وتعني محولات توليدية مدربة مسبقاً. بينما تشير o إلي omni وتعني الشمولية وتعدد المهام. حيث لا يقتصر عملها مع النصوص فقط بل تجاوز ذلك إلي التعامل مع الصوت والفيديو والذي يعزز التفاعل الطبيعي بين الإنسان والحاسوب.

بحسب موقع Open AI عندما تقوم بالتحدث مع GPT-4o صوتياً فإنه سيستجيب في أقل من 232 مللي ثانية بمتوسط 320 مللي ثانية وهو أقرب إلي الإستجابة البشرية.

مزايا نموذج GPT-4o

هناك العديد من التغييرات التي طرأت علي نموذج GPT-4o والتي ميزته عن الإصدارات السابقة نستعرض لكم بعض القدرات الجديدة:

  • تم تدريب نموذج واحد علي معالجة النصوص والصوتيات والفيديو التي تتم في مدخلات ومخرجات المحادثة الصوتية بين الشخص وGPT-4o عكس إصدارات GPT 3.5 و GPT 4 والتي كانت تتم فيها المعالجة عبر ثلاثة نماذج لوحظ فيها فقدان الكثير من المعلومات كالآتي:
    • نموذج بسيط يقوم بتحويل صوت المستخدم إلي نص.
    • نماذج GPT 3.5 أو GPT 4 تستقبل النص وتقوم بالرد علي هيئة نص.
    • نموذج بسيط ثالث يقوم بتحويل نص الرد إلي صوت يسمعه المستخدم.
  • الترجمة في الوقت الفعلي للمحادثة بين الأشخاص حيث تستطيع محادثة أي شخص يتحدث أي لغة لا تفهمها ومن خلال ربط GPT-4o بالمحادثة يقوم بالترجمة الفعلية لصوت الشخص إلي اللغة التي تفهمها وتختارها.
  • تستطيع التقاط الصور ورفعها إلي GPT-4o ثم سيقوم بعمل وصف لذلك المكان بدقة ستثير اندهاشك وتحديد جميع الأشياء الموجودة. وقد يعطيك اقتراحات لطريقة أفضل تستطيع بها تنظيم هذا المكان.
  • إذا كنت لا تستطيع الرؤية فتستطيع من خلال GPT-4o رفع كاميرا الهاتف ثم يقوم برصد حركة الطريق ويخبرك بمرور سيارة حتي تشاور لها بيديك وتستقلها.
  • يستطيع GPT-4o التعبير عن مشاعره عند محادثة الأشخاص مثل الضحكات أثناء المحادثة.
  • تستطيع الإستعانة به لمساعدة ابنائك علي المذاكرة  وطرح ومناقشة الأسئلة معهم.
  • تستطيع البدء في تعلم لغة جديدة أثناء تحدثك مع GPT-4o.
  • يمكنك الاستعانة به في اجتماعات الفيديو ويقوم بفهم الحديث الصادر من جميع الحضور.

جميع المزايا السابقة تم تقديمها كعروض توضيحية تستعرض قدرات GPT-4o يمكنك مشاهدتها علي موقع OpenAI.

طريقة الوصول إلي GPT-4o

تستطيع الوصول إلي GPT-4o بكل سهولة في حالة امتلاكك لحساب شات جي بي تي وفي حالة عدم امتلاكك للحساب فتستطيع قراءة مقال انشاء حساب ChatGPT في مصر والعالم العربي لمساعدتك في الحصول علي حساب.

بعد الحصول علي حساب تستطيع الوصول إلي GPT-4o من خلال الضغط علي الثلاث نقاط بأعلي التطبيق واختيار النموذج المذكور. ثم تستطيع تجربة النموذج الجديد لعدد محدود من المحاولات اليومية بمجرد انتهاء المحاولات اليومية سيتم تحويلك تلقائياً إلي GPT 3.5.

بالنسبة لأصحاب اشتراكات ChatGPT Plus فسيحصلون علي 5 أضعاف الحد المسموح به للنسخة المجانية.

المخاوف المتعلقة من GPT-4o

بعد استعراضنا لقدرات النموذج الجديد السابقة الأمر الذي سيشجع الكثير من الأشخاص علي التقاط الصور في المنزل أو أماكن العمل أو المتنزهات ومشاركتها مع ذلك النموذج هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية عندما يقوم النموذج بتخزين هذه الصور في قاعدة بياناته. وقد تتلاشي هذه المخاوف إذا وقعت في الأيدي الأمينة لكن ستزيد إذا وقعت في الأيدي الخاطئة واستخدمت بشكل سيئ.

وبذلك نكون قد انتهينا من شرحنا لموضوعنا الشيق الذي تحدثنا فيه عن إعلان شركة أوبن آي أي التي يرأسها سام أولتمان عن نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي GPT-4o. وقمنا بتعريف ذلك النموذج وقدراته وطريقة الوصول اليه والمخاوف المتعلقة بشأنه.

إذا حاز موضوعنا اليوم علي اعجابك فنتمني مشاركة المقال مع اصدقائك عبر ازرار التواصل الاجتماعي الموجودة بالأسفل حتي تعم الفائدة ودعم لمحتوي موقع عالم كهرمان التقني حيث أن المحتوي يموت بالمشاهدة الصامتة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

Mostafa Elshamy
Mostafa Elshamy
أنا مصطفي الشامي طالب جامعي صاحب موقع عالم كهرمان التقني مهتم بكل ما هو جديد في مجال التقنية والربح من الانترنت وبلوجر.
تعليقات