خطر الذكاء الاصطناعي علي البشرية .. الوجه الأبيض و الأسود

خطر الذكاء الاصطناعي علي البشرية .. الوجه الأبيض و الأسود

لم يكن الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence) وليد الصدفة فقد مر بمراحل و تطورات حتي وصل إلي شكله الحالي إذا كنت مهتم بالتاريخ و ما شابه ذلك فتستطيع قراءة هذا المقال بعنوان:

تاريخ الذكاء الاصطناعي: من الأفكار الأولي إلى الواقع المعاصر

تهديد الذكاء الاصطناعي علي البشرية .. الوجه الأبيض و الأسود
تهديد الذكاء الاصطناعي علي البشرية .. الوجه الأبيض و الأسود

قبل ان نقول ان الذكاء الاصطناعي يشكل تهديد علي البشرية ام لا يجب عليك في البداية رؤية الصورة الكاملة لتطور هذه التقنية في مختلف النواحي حتي تستطيع الحكم و ذلك ما ستراه و تقرأه بعينك في السطور التالية.

الذكاء الاصطناعي و محركات البحث

تستطيع الآن رؤية آثار الذكاء الاصطناعي في كل مكان حولك. حين تراه و هو يعطيك الكلمات المقترحة و انت تكتب علي لوحة مفاتيح الهاتف. و عندما تبحث عن موضوع معين في محركات البحث. بمجرد كتابتك لأول كلمة او كلمتين تجده سبقك في تكملة عنوان الموضوع.

بل و يعطيك اقتراحات لأفكار مواضيع حول الموضوع الذي تبحث عنه ربما لا تدري عنها شيئا. و الفضول يثيرك لإكتشاف هذه المواضيع. و كأن محرك البحث هذا المبني علي الذكاء الاصطناعي دخل إلي عقلك و تمكن من قراءة افكارك. و انت ربما كنت مندهشا عندما كنت صغيرا حينما كنت تجرب هذه التقنيات لأول مرة و لكنك اصبحت معتادا علي هذا الآن فهذه طبيعة الإنسان.

الذكاء الاصطناعي و الألعاب

تهديد الذكاء الاصطناعي علي البشرية .. الوجه الأبيض و الأسود
الذكاء الاصطناعي و الألعاب

تستطيع رؤية الذكاء الاصطناعي أيضاً في برمجة الألعاب التي تتدرج من البساطة إلي الواقعية المخيفة. مثال علي الالعاب البسيطة لعبة الشطرنج او لعبة الدومينو. فعندما تقوم باللعب في وضع الكمبيوتر و تقوم بتحريك قطعة الشطرنج او الدومينو تجد اللعبة قامت بتحريك القطعة المواجهة لك. فهل تساءلت يوماً ما كيف قامت هذه القطعة بالتحرك من تلقاء نفسها و هل هناك شخص خفي قد قام بتحريك هذه القطعة!

اما عن الألعاب التي تبدو و كأنها شبه واقعية فنجد الكثير من الألعاب التي يدمن عليها الكثير من الأطفال و الشباب و حتي الكبار مثل ببجي و فري فاير التي تتميز بنظام الأونلاين. حيث تستطيع اللعب مع أصدقائك عن طريق شبكة الإنترنت في لعب تنافسي و شخصيات و اسلحة و عالم افتراضي و رسوم متحركة مذهلة تخطف نظرك و تجذبك بمجرد البدء في اللعب.

فهل فكرت للحظة كيف تم صنع هذه الشخصيات بطريقة تجعلك تتحكم بها بسهولة و الأسلحة و البيئة الافتراضية و باقي الرسوم المتحركة!.

ليت الأمر توقف عند ذلك فبعد كل ما سبق وصل الحد بإستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي إلي برمجة العاب تجد انها واقعية بشكل مخيف مثل لعبة unrecord شاهد هذا الفيديو و ستعلم قصدي.

هل شاهدت الجرافيكس و شكل المباني و الأسلحة المستخدمة في تلك اللعبة و التي تبدو إلي حد ما واقعية بشكل مخيف لك ان تتخيل كيف سيكون تأثير ذلك علي الأطفال و الأجيال القادمة!.

ثورة الذكاء الاصطناعي و تطوره في تقنيات الدردشة

تهديد الذكاء الاصطناعي علي البشرية .. الوجه الأبيض و الأسود
الذكاء الاصطناعي و الدردشة Chat gpt

نأتي إلى الذكاء الاصطناعي في تقنيات الدردشة حيث بدأ الأمر بنفس البساطة. فإذا كان لديك صفحة مثلا علي الفيس بوك و تدير نشاطا تجاريا و يتواصل معك عملاء و لكن لكثرة أشغالك لا تستطيع الرد علي الأسئلة في نفس توقيت ارسالها فالآن تستطيع تخصيص بوت شات تقوم ببرمجته بحيث تكتب فيه تحية للعميل مثلا و الأوقات التي تستطيع الرد فيها.

ثم تطور الأمر إلي برمجة هذه البوتات بحيث تضع فيها اهم الأسئلة الشائعة التي يستفسر عنها العميل مع وضع الاجابات المناسبة لها. مثال علي ذلك البوتات الموجودة في شبكات اتصالات المحمول علي الفيس بوك.

كذلك البوتات المتواجدة علي تطبيق التليجرام و التي تختلف وظيفة كل منها فهناك بوت مبرمج للقرآن الكريم. فقط تضغط علي اسم القارئ و السورة التي تود الإستماع إليها.

أيضاً تستطيع تصميم بوت لأغراض تعليمية مثل عمل بوت ترفع عليه الكتب و التلخيصات و الامتحانات و بوت خاص بالكويزات تستطيع برمجة الأسئلة عليه مثل اسئلة الاختر و الصواب و الخطأ مع وضع مدة زمنية اذا اردت ذلك.

كذلك هناك بوتات اخري خاصة بالتواصل و اشتراك القنوات و الدردشة و غيرها.

هل توقف الأمر هنا! لم يتوقف الأمر عند هنا و حسب فقد وصل الأمر في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي إلي تطوير دردشات احدث ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي. و خير مثال علي ذلك Chat gpt و Google bard في البداية اذا كنت ما زلت لا تدري ما هو ChatGPT فننصحك بقراءة هذا المقال و سوف تجد أيضا اسهل طريقة ممكنة لإنشاء حساب علي شات جي بي تي:

كيفية إنشاء حساب Chat gpt في الدول المحظورة بدون VPN دليل خطوة بخطوة

شرح طريقة استخدام ChatGPT علي الواتس دليل شامل بالصور خطوة بخطوة

هل تخيلت انه سوف يأتي يوما ما و سيظهر لك موقع بين يديك فقط تقوم بالتسجيل عليه ثم تطرح له كل الأسئلة التي تدور بذهنك ثم تجده يجاوب علي تلك الأسئلة و كأن هناك شخص ما يدردش معك و يجيبك علي اسئلتك!.

تستطيع الآن استخدام هذه التقنية في دراستك، عملك، حتي حياتك الأسرية.

كل ما سبق شئ و لكن الذي سنذكره الآن شيئاً آخر!.

روبوتات الذكاء الاصطناعي و مستقبله الغامض

تهديد الذكاء الاصطناعي علي البشرية .. الوجه الأبيض و الأسود
روبوتات الذكاء الاصطناعي

بالتأكيد قد سمعنا عن روبوتات الذكاء الاصطناعي و انها أصبحت واقعا في عالمنا و بالتأكيد لا ننكر اهميتها. حيث لها استخدامات عديدة منها ما يتم ارساله خارج الأرض لإستكشاف القمر و الكواكب لأطول فترة ممكنة كبديل آمن للإنسان بدلا من ارسال اشخاص بعينهم.

كذلك يتم استخدام هذه الروبوتات في المجال الطبي و الصناعي و غيرهم.

و لكن بالنظر إلي التطويرات الأخيرة و تصنيع روبوتات تشبه البشر في اشكالهم و ذكائهم بل و تفوقهم بشكل مخيف. فأصبحنا هنا في مفترق طرق و بدأنا هنا نستشعر خطورة الذكاء الاصطناعي علي البشرية.

ننصحك بمشاهدة ذلك الفيديو ثم متابعة القراءة:

هل شاهدت ذلك! هل لك ان تتخيل ان المرأة التي تظهر امامك هي مجرد روبوت ذكاء اصطناعي!
هل تستطيع الآن ان تتخيل و تتصور المرحلة التي وصلنا إليها.
هل هي بداية النهاية و هناك فعلا خطورة للذكاء الاصطناعي علي البشر!.

هل سوف تستيقظ في يوم من الأيام و تذهب إلى عملك و تجد ان مديرك عبارة عن روبوت ذكاء اصطناعي. ليت فقط هذا بل قام بفصلك من وظيفتك بحجة تأخيرك عن العمل او ما شابه و قام بتوظيف روبوت مكانك فهو بالتأكيد روبوت من غير الممكن ان يتأخر او يخطئ.

ام ستذهب في يوم من الأيام إلي مدرستك او جامعتك و لا تجد مدرسين او معيدين امامك فقط روبوتات.

ام حينما تمرض و تريد الذهاب إلى الطبيب فتجد أن الطبيب قد اصبح روبوتا يقوم بعمل الكشف اللازم. و قد يقوم بإجراء عملية اذا لزم الامر. و تخيل اذا حصل خلل في هذا الروبوت اثناء إجراء العملية فتجد نفسك في خبر كان.

اصبحنا الآن نري الكثير من الأفلام التي تتحدث عن حرب الذكاء الاصطناعي و البشر.

فهل سيتوقف الأمر عند سلب العقول و الأفكار و الوظائف. ام هل سيتطور الأمر إلي سلب الأرواح و يصبح الروبوت له طرف في حروب الجيل القادم و ان هذه الأفلام هي مجرد تمهيد لذلك الأمر.

نتمني اننا قمنا بتوضيح الصورة الكاملة حول هذا الموضوع الغامض و تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات الألعاب و الدردشة و كذلك روبوتات الذكاء الاصطناعي و غيرها إلي يومنا هذا.

كذلك قمنا بطرح الأسئلة التي قد تشير إلي مستقبل هذه التقنيات بالتأكيد لا احد يتمني ترجمة هذه الأسئلة إلي واقع في حياتنا.

نتمني ان تشاركنا برأيك في التعليقات كما لا تنسي أن تخبرنا عنك و هل انت من الأشخاص الذين لم يلعبوا ببجي و فري فاير حتي الآن و نجوت من إدمانها ام اذا كنت وقعت في فخ هذه الألعاب فكم كان عمرك حينما بدأت اللعب و هل تنوي التوقف عن لعب هذه الألعاب؟.

اقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن الذكاء الاصطناعي ومستقبله الغامض

تعليقات