احذر سرقة بيانات بطاقتك البنكية - اهم النصائح وأفضل فيزا للتسوق عبر الانترنت

احذر سرقة بيانات بطاقتك البنكية - اهم النصائح وأفضل فيزا للتسوق عبر الانترنت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن التسوق عبر الإنترنت أصبح اليوم جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. تستطيع تحقيق ذلك إذا كنت تمتلك بطاقة بنكية أو محفظة الكترونية.

حيث يعتبر استخدام هذه الوسائل للتسوق عبر الإنترنت أمرًا سهلاً ومريحًا. فبضغطة زر تقوم بشراء ما تريد من الأغراض عن طريق هذه الوسائل.

ثم ما هي إلا بضع ساعات إلي أيام وتجد مندوبا يطرق باب منزلك يعطيك الأغراض التي قمت بشراءها. ولكن مهلا أيها الزائر القارئ لمقالي هذا يتعين علينا اتخاذ بعض الاحتياطات قبل القيام بهذه الخطوة.

في موضوع اليوم سوف نقوم بتزويدك بنصائح لحماية بطاقتك البنكية من السرقة والاحتيال خصوصاً عند التسوق عبر الإنترنت لذلك، فإننا ندعوك لقراءة هذا المقال الهام حول هذا الموضوع.

سوف نشرح لك كيفية حماية بياناتك الشخصية وتجنب العمليات الاحتيالية، وسنوفر لك بعض النصائح الذكية التي ستجعل تجربتك في التسوق عبر الإنترنت أكثر أمانًا وراحة.

احذر سرقة بيانات بطاقتك البنكية - اهم النصائح وأفضل فيزا للتسوق عبر الانترنت
احذر سرقة بيانات بطاقتك البنكية - اهم النصائح وأفضل فيزا للتسوق عبر الانترنت

نصائح عند استخدام البطاقات البنكية والمحافظ الإلكترونية للتسوق عبر الانترنت

عدم استخدام شبكة الواي فاي الغير مملوكة لك

لا ننصح بالتسوق اون لاين بإستخدام بطاقتك البنكية عبر واي فاي غير تابع لمنزلك خصوصاً الشبكات العامة للأسباب التالية:
  • يمكن للمتسللين اختراق شبكة الواي فاي العامة وإنشاء نقاط اتصال وهمية، والتي يمكن استخدامها لسرقة معلومات البطاقة البنكية الخاصة بك.
  • كذلك يمكن لهم زرع برامج ضارة على شبكة الواي فاي العامة، والتي يمكن استخدامها لسرقة معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك.

تحقق من صحة المتجر الإلكتروني قبل الشراء

قم بالشراء من متاجر الكترونية منتشرة مشهورة وذات صيت مثل Amazon، Noon، Jumia، بي تك، رنين ويفضل دائمًا قراءة التقييمات والتعليقات عن المتجر ومراجعة سياسات الاسترجاع والضمان قبل القيام بعملية الشراء.

تأكد من وجود علامات التوثيق والشهادات الأمنية الموجودة على الموقع للتحقق من مصداقيته

والتي تتمثل في القفل الموجود بجانب رابط الموقع إذا لم تجده فلا تجازف بإدخال أي بيانات حساسة علي هذا الموقع مثل البطاقات البنكية وكلمة المرور.
احذر سرقة بيانات بطاقتك البنكية - اهم النصائح وأفضل فيزا للتسوق عبر الانترنت
لا تقم بمشاركة بيانات بطاقتك البنكية علي مثل هذه المواقع

تجنب حفظ بيانات بطاقتك البنكية في مواقع التسوق

حيث تلاحظ انه بعد ادخال بيانات البطاقة البنكية الخاصة بك في مواقع التسوق بوجود اشعار يقترح عليك حفظ بيانات البطاقة تسهيلا عليك وحتي لا تضطر لإعادة إدخالها في المرة القادمة نحن لا ننصح بالإقدام علي تلك الخطوة.

قم بتفعيل إشعارات الحسابات

من الأفضل أن تقوم بتفعيل إشعارات الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني لتلقي إشعارات عندما يتم إجراء أي عملية مالية باستخدام بطاقتك البنكية أو محفظتك الإلكترونية.

هذا يسمح لك بمراقبة أي نشاط غير مصرح به واتخاذ الإجراءات المناسبة على الفور.

الاحتفاظ بالإيصالات ومراجعة الحسابات بانتظام

يجب أن تحتفظ بسجل دقيق لجميع عمليات الشراء التي قمت بها عبر الإنترنت ومقارنتها مع تفاصيل الحساب الخاص بك. إذا كنت تلاحظ أي تحولات غير معروفة أو مشكوك فيها، يجب عليك التواصل مباشرة مع البنك للإبلاغ عن هذه الأنشطة.

الحفاظ على تحديثات البرامج والتطبيقات

يجب تنزيل التحديثات الأمنية لنظام التشغيل والبرامج المستخدمة على جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف المحمول بشكل منتظم. هذا سيساعد في حماية بياناتك الشخصية وتفادي البرامج الضارة والاختراقات الأمنية.

احرص على ألا تشارك معلوماتك الشخصية أو البنكية مع أي شخص آخر

لا تقم ابدا بمشاركة بيانات بطاقتك او حسابك البنكي مع اي احد سواء عبر الإنترنت او إذا طُلبت منك عبر البريد الإلكتروني وخصوصاً اذا طلبت هذه البيانات عبر رسالة نصية بطريقة غير مباشرة.

والتي لوحظ انتشارها بكثرة في الفترات الأخيرة حيث يقوم من خلالها النصاب بإصطياد ضحيته عن طريق ارسال رسالة نصية له بعدة طرق:

  • إما ايهام الشخص المرسل إليه الرسالة بتوقف حسابه البنكي وأن عليه الاتصال لتفعيل الحساب وقد لا يكون لديه حساب بنكي من الأساس.
  • او اغراؤه بأنه حصل علي معاش تكافل وكرامة او العمالة الغير منتظمة ويكتب له مبلغ مالي في الرسالة حتي يقبل علي الإتصال ويقع فريسة في شباكه ويتم سرقة بياناته مستغلا بذلك عدم وعيه بما يقوم به من خطوة خطيرة يفقد بها رصيده البنكي.
رسالة العمالة الغير منتظمة الإحتيالية
رسالة العمالة الغير منتظمة الإحتيالية

لذلك وجب التنويه بالتجاهل التام لهذه الرسائل الاحتيالية. حيث ان البنك لن يطلب منك اي بيانات شخصية عبر الهاتف.

كذلك ضرورة توعية الأشخاص والأهل خاصة كبار السن أصحاب المعاشات والذين قد يقعوا بسهولة في شباك هذه الرسائل الاحتيالية.

ما هو افضل نوع بطاقة بنكية استخدمه في التسوق عبر الانترنت

سوف أرشح لكم انسب البطاقات البنكية لكي تستخدمها عبر الانترنت:
  • البطاقات مسبقة الدفع Prepaid cards: حيث سبق وشرحنا في مقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن انواع البطاقات البنكية ... اعرف الفرق انها لا تحتاج إلى حساب بنكي لإصدارها وتستطيع التحكم في الرصيد الموجود بها.
  • فيزا الانترنت Internet Visa: والتي تندرج أيضاً تحت البطاقات مسبقة الدفع ولكنها موجهة للتسوق عبر الانترنت فقط.
  • البطاقات الافتراضية Virtual Cards: مثل فيزا فودافون كاش حيث تقوم بإصدار الكارت من خلال تطبيق أنا فودافون او من خلال الكود *9# وتقوم بتحديد المبلغ ثم تقوم بإصدار الكارت وسيرسل لك رسالة بتفاصيل الكارت صالحة لمدة 24 ساعة فقط.

هذه كانت انسب البطاقات البنكية التي تستطيع استخدامها للتسوق عبر الانترنت من وجهة نظري ولك كامل الحرية في اختيار ما تشاء.

بالنسبة لبطاقات الخصم المباشر Depit Cards فتعتبر أكثر أنواع البطاقات البنكية خطورة وذلك لإرتباطها بحساب بنكي والذي قد يحمل مبلغا كبيرا من المال لذلك يجب الحذر عن استخدام هذا النوع من البطاقات.

في النهاية، يجب أن تتصرف بحذر وذكاء عند استخدام البطاقات البنكية والمحافظ الإلكترونية للتسوق عبر الإنترنت. اتباع هذه النصائح سيساعدك على الحفاظ على أمان وسلامة معلوماتك الشخصية ومالك، والاستمتاع بتجربة التسوق على الإنترنت بثقة وراحة.

اذا أعجبك موضوعنا اليوم فلا تتردد واترك لنا تعليق تحفيزي للإستمرار بتقديم كل ما هو مفيد.

كذلك لا تنسي عمل مشاركة للمقال مع اصدقائك عبر ازرار التواصل الاجتماعي الموجودة بالأسفل حتي تعم الفائدة.
Mostafa Elshamy
بواسطة : Mostafa Elshamy
أنا مصطفي الشامي طالب جامعي صاحب موقع عالم كهرمان التقني مهتم بكل ما هو جديد في مجال التقنية والربح من الانترنت وبلوجر.
تعليقات