اعرف الفرق بين الدومين المجاني والمدفوع وما يجب معرفته قبل قرار الاختيار

اعرف الفرق بين الدومين المجاني والمدفوع وما يجب معرفته قبل قرار الاختيار. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في هذا المقال سنساعدك في اتخاذ قرار يعتبر من القرارات المهمة التي يجب اتخاذها عند انشاء موقع علي الويب وهو اختيار النطاق المناسب. مع توفر خيارات النطاقات المجانية والمدفوعة، قد تصاب بالحيرة بعض الشيء. في موضوعنا اليوم سنكشف عن أهم الفروق بين النطاقات المجانية والمدفوعة علي شكل مميزات وعيوب. وكيفية اتخاذ القرار المثالي لتلبية احتياجاتك على الويب.

ولكن قبل البداية يجب ان نعرف ماذا تعني كلمة دومين.

اعرف الفرق بين الدومين المجاني والمدفوع وما يجب معرفته قبل قرار الاختيار
اعرف الفرق بين الدومين المجاني والمدفوع وما يجب معرفته قبل قرار الاختيار

ما هو الدومين Domain

الدومين هو عنوان الويب الفريد الذي يستخدم للوصول إلى موقع على الإنترنت. يتكون الدومين من جزئين: الجزء الأول هو اسم الموقع (مثل kahramanworld). والجزء الثاني هو امتداد الموقع (مثل .com أو .org). يسمح الدومين للمستخدمين بالعثور بسهولة على مواقع الويب والوصول إليها عبر المتصفح.

ما هي مزايا الدومين المجاني

يجب معرفة أن الدومين المجاني يستطيع أي شخص الحصول عليه مباشرة عند انشاء موقع علي منصة بلوجر مثلا أو مواقع توفر دومينات مجانية مثل freenom. هناك عدة فوائد لاستخدام الدومين المجاني، ومن بين هذه الفوائد:

  • الدومين مجاني حيث لا يحتاج دفع رسوم سنوية للحفاظ على العنوان على الإنترنت.
  • الدومينات المجانية تستطيع التقديم بها في أدسنس والحصول علي القبول.
  • يمكن استخدام الدومين المجاني لأغراض غير ربحية لإنشاء موقع شخصي، مدونة، مواقع خيرية، مشاريع تعليمية دون الحاجة إلى الاهتمام بالتكاليف.
  • يمكن للأشخاص تجربة فكرة إنشاء موقع على الويب استخدام الدومين المجاني كخيار لاستكشاف مدي قدراتهم في مجال معين دون التزام مالي كبير وقبل التفكير في شراء دومين مدفوع.
  • عدم الحاجة للخبرة التقنية. حيث تستطيع البدء بسهولة بإستخدام الدومين المجاني دون الحاجة إلي معرفة اعدادات تسجيل معينة.
  • عدم الحاجة إلى الانتظار أثناء عملية تسجيل الدومين حيث بمجرد إدخال الإسم يبدأ الموقع بالعمل.
  • يمكن تغيير الدومين المجاني بسهولة في المستقبل إذا لزم الأمر. دون الحاجة إلى دفع رسوم إضافية أو مواجهة صعوبات تقنية كبيرة. لكن قد تواجه صعوبات كبيرة بأرشفة الموقع.

عيوب الدومين المجاني

  • قد تجد وجود اسم blogspot مقترنا بإسم موقعك في بلوجر يفقده ميزة الاحترافية.
  • قد تري بنفسك عند البحث عن أي كلمات مفتاحية عدم ظهور دومينات بلوجر المجانية في أغلب الأحيان بالصفحات الأولي لجوجل. وهذا يدل علي صعوبة المنافسة وتأثر التصنيف لدومينات بلوجر المجانية مقارنة بالمدفوعة.
  • قد يعكس استخدام الدومين المجاني انطباعًا سلبيًا عن موقعك في أعين الزوار. حيث قد يتعلق الأمر بالمصداقية والاحترافية والجدية. بالتالي تجنب زيارة الموقع أو العودة إليه بانتظام مما يؤدي إلي فقدان فرصة الاستفادة من الجمهور المستهدف.
  • صعوبة في نقل الموقع. بمعني أوضح في حالة الرغبة في نقل الموقع إلى دومين مدفوع في المستقبل، قد تكون العملية أكثر تعقيدًا وصعوبة في الأرشفة وظهور موقعك من جديد في محركات البحث. خاصة إذا كان الموقع قد اكتسب شهرة أو بنى روابط مع محركات البحث حيث ستحتاج إلي بناء باك لينك من جديد.
  • بالرغم من أن الدومين المجاني يمنحك الوجود علي الإنترنت بسرعة وبدون تكلفة، إلا أنك لن تكون مالكًا للدومين بل ستكون تحت سيطرة مزود الخدمة. مما قد يعرضك للمخاطر في المستقبل إذا تغيرت سياسة المزود أو توقف عن تقديم الخدمة.

والآن بعد أن تعرفنا علي مزايا وعيوب الدومين المجاني سننتقل الآن إلي مزايا وعيوب الدومين المدفوع.

ما هي مزايا الدومين المدفوع

تستطيع الحصول علي الدومينات المدفوعة من شركات تقوم بتوفير هذه الدومينات أشهرها جودادي ونيم شيب. اليك بعض فوائد استخدام الدومين المدفوع:

  • يمكن للدومين المدفوع أن يعطي انطباعًا أكثر احترافية وموثوقية للزوار، مما يعكس جدية الموقع أو العمل.
  • يمكن تخصيص العنوان بشكل كامل وفقًا لاحتياجات الموقع أو العلامة التجارية. مما يسهل على الزوار تذكر العنوان ويزيد من قابلية الوصول إليه.
  • قد يساهم الدومين المدفوع في تحسين تصنيف الموقع في نتائج محركات البحث. حيث يُعتبر عاملًا إيجابيًا في تقييم مصداقية الموقع.
  • يقدم مزودو الدومين المدفوع دعمًا فنيًا، مما يساعد على حل المشاكل التقنية وتحقيق أداء أفضل.
  • يمنح الدومين المدفوع المستخدمين الاستقلالية والتحكم الكامل في موقعهم. حيث يكونون المالكين الفعليين للدومين وليسوا متوقفين على خدمة مجانية.
  • يمكن للدومين المدفوع توفير إمكانية الوصول إلى نطاقات دولية مثل .com و .net. مما يزيد من فرص الوصول إلى جمهور أكبر وتوسيع نطاق العمل.

ما هي عيوب الدومين المدفوع

بالرغم من العديد من المزايا التي يقدمها الدومين المدفوع، إلا أن هناك بعض العيوب التي قد تنبثق مع استخدامه. إليك بعض عيوب الدومين المدفوع:

  • غير مجاني حيث قد تكون التكلفة هي أكبر عيب لإستخدام الدومين المدفوع.
  • تتطلب مستوى معينًا من المعرفة التقنية أثناء تسجيل الدومين حتي يعمل بالشكل الصحيح.
  • يتطلب تجديد سنوي كحد أدني وفي حالة عدم التجديد في الميعاد قد يتم فقدان الدومين والأرشفة والزوار.
  • زيادة تكاليف التجديد مع مرور الوقت نظرا لزيادة شهرته أو الطلب عليه.
  • في حالة وجود قيود في السحب والشراء الدولاري في وسائل الدفع قد تجد صعوبة في توفير وسيلة دفع دولارية إذا كان مزود الخدمة يتعامل بالدولار.

هل الدومين المدفوع يستحق الاستثمار

نأتي إلي إجابة السؤال الأهم وذلك بعد توضيح مميزات وعيوب كلا من الدومين المجاني والمدفوع. قرار شراء دومين مدفوع يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك أهدافك واحتياجاتك والميزات التي يوفرها الدومين المدفوع كما هو مذكور سابقا.

يجب أيضاً النظر في التكاليف المرتبطة بشراء وتجديد الدومين المدفوع. ومقارنتها مع الفوائد المحتملة التي قد تحصل عليها. قد يكون الدومين المدفوع يستحق الاستثمار إذا كانت الميزات التي يقدمها تبرر النفقات.

باختصار، إذا كان لديك أهداف واضحة وتوقعات محددة لموقعك، وترى أن الدومين المدفوع يمكن أن يساهم في تحقيق هذه الأهداف بشكل أفضل من الدومين المجاني، فقد يكون الاستثمار في الدومين المدفوع مجديًا.

وبذلك نكون قد انتهينا من شرحنا لموضوعنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن الدومينات المجانية والمدفوعة. ومميزات وعيوب كلا منهم ومتي ينصح بشراء الدومين المدفوع.

إذا أعجبك موضوعنا اليوم فلا تنسي عمل مشاركة للمقال مع اصدقائك عبر ازرار التواصل الاجتماعي الموجودة بالأسفل حتي تعم الفائدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات