تحسين محركات البحث - 7 نصائح لتحسين موقعك و تصدر نتائج البحث

تحسين محركات البحث 7 نصائح لتحسين موقعك و تصدر نتائج البحث و ذلك أمر مهم للغاية لأي شخص او شركة تريد جذب المزيد من الزوار إلى موقعها على الإنترنت. في هذا المقال سوف نناقش بعض النصائح الهامة لتحسين محركات البحث وجعل موقعك يتصدر نتائج البحث.

تحسين محركات البحث - 7 نصائح لتحسين موقعك و تصدر نتائج البحث
تحسين محركات البحث - 7 نصائح لتحسين موقعك و تصدر نتائج البحث

الكلمات الرئيسية

يجب أن تقوم بالبحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة التي يستخدمها الناس عند البحث عن المحتوى الذي تقدمه. يجب أن تنتقي الكلمات الرئيسية التي تعبر عن محتواك بشكل واضح وتستخدمها في المحتوى الخاص بك بشكل مناسب.

ينصح أيضاً بإستخدام الكلمات المفتاحية ذات العائد المرتفع بالنسبة للنقرات في ادسنس. حيث ان معظم المدونين يعانون من انخفاض اسعار النقرات. و ذلك لعدم استهدافهم الكلمات المفتاحية ذات العائد المرتفع.

يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية و التي لا يمكن الاستغناء عنها لأي مدون يخطط لتحسين ترتيب موقعه بمحركات البحث و كذلك يهتم برفع سعر نقرات ادسنس.

شاهد المزيد عن:

دليل شامل عن الكلمات المفتاحية و تحسين محركات البحث

العنوان و الوصف

يجب أن تكون عناوين صفحات موقعك ووصف المحتوى موجودة وواضحة وملائمة للكلمات الرئيسية التي تستخدمها. يجب أن تكون العناوين والوصف واضحة وجذابة للقراء وتحفيزهم على النقر على رابط الموقع الخاص بك.

يجب ألا تكون العناوين طويلة جدا لأن ذلك يتعارض مع معايير السيو.

جودة المحتوي

  • يجب أن تقدم محتوى عالي الجودة والمفيد للقراء بحيث يكون فريد و غير منسوخ.
  • يجب أن يكون المحتوى لديك متوافقًا مع الكلمات الرئيسية المستخدمة ويحتوي على معلومات مفيدة وقيمة للقراء.
  • يجب تضمين عنوان المقال في اول سطر في المقال.
  • تضمين عنوان المقال في الرابط الثابت المخصص الموجود في اعدادات المقال. مع مراعاة ان يكون باللغة الإنجليزية بالنسبة لبلوجر كذلك مراعاة الا يكون طويلا و ان يكون بهذه الصيغة:
Search-engine-optimization-7-tips-to-impove-your-site
  • ألا يقل الحد الأدنى لعدد كلمات المقال عن 700 كلمة.
  • لا تقم بزيادة عدد الكلمات في الجملة الواحدة و عوض عن ذلك بوضع النقاط.
  • لا تقم بوضع الكثير من الكثير من الكلمات المفتاحية المميزة بعلامة Bold و لكن استخدم بإعتدال.
اقرأ أيضاً:

الروابط الداخلية والخارجية

يجب أن تحتوي صفحات موقعك على روابط داخلية و خارجية مفيدة. يجب أن تساعد الروابط الداخلية في تحسين تنظيم المحتوى وتسهيل التنقل للقراء داخل موقعك. و يساهم ذلك في زيادة مدة بقاء الزائر في المدونة و تحسين معدل الارتداد. مما يعطي ذلك ثقة لروبوتات جوجل في موقعك و المساهمة في تحسين ترتيب موقعك علي محركات البحث. بينما يجب أن تكون الروابط الخارجية موثوقة وتحيل على مواقع ذات سمعة طيبة.

مع العلم ان الباك لينك من الأشياء الهامة جدا في تحسين ترتيب الموقع و زيادة الزوار و يحتاج إلي شرح منفصل و شامل حتي تستطيع ان تكون علي دراية كاملة بالموضوع و تطبيق ذلك بطريقة صحيحة يمكنك قراءة كل ما تود معرفته حول هذا الموضوع من هنا.

الباك لينك: الطريقة الصحيحة لعمل رابط داخلي و خارجي لموقعك

السرعة والأداء

  • يجب أن يعمل موقعك بشكل سريع وسلس لتجربة استخدام مريحة للمستخدمين.
  • يجب مراعاة السرعة خصوصاً عند انتقاء القوالب التي سوف تقوم بتركيبها في مدونتك.
  • الغاء الاضافات الغير ضرورية الموجودة بالقالب و التي قد تؤثر في سرعة المدونة.
  • يجب محاولة التقليل من أكواد الجاڤا سكريبت المستخدمة في مدونتك.
  • تقليل حجم الصور و ذلك عن طريق ضغطها و تحسين جودتها.
  • يمكنك استخدام أدوات مثل Google PageSpeed Insights لتحسين سرعة موقعك وجعله يعمل بشكل أفضل.

الاستخدام الصحيح للصور

  • يجب أن تستخدم الصور في محتواك بشكل مناسب.
  • يجب أن تضع عناوين للصور و الوصف المناسب لها.
  • يجب أن تكون الصور مضغوطة بشكل صحيح بمقاسات معينة. لتحسين سرعة تحميل الموقع و قد تكلمنا عن ذلك.

تحسين معدل الارتداد 

أحد العوامل الهامة التي يمكن أن تؤثر على ترتيب صفحات موقعك في نتائج محركات البحث هو معدل الارتداد (Bounce Rate). معدل الارتداد يشير إلى النسبة المئوية للزوار الذين يتركون موقعك بعد زيارة صفحة واحدة فقط، دون الانتقال إلى صفحات أخرى في الموقع.

إذا كان معدل الارتداد لصفحات موقعك عاليًا، فقد يشير ذلك إلى أن الزوار لا يجدون المحتوى الذي يبحثون عنه، أو أن الموقع غير بديهي أو صعب الاستخدام. وبسبب ذلك، قد يعطي ذلك انطباعا سيئا لروبوتات جوجل عن مدونتك. و سوف يساهم ذلك في التقليل من ترتيب صفحات موقعك في نتائج محركات البحث.

لتحسين معدل الارتداد، يمكنك اتباع بعض الإجراءات مثل تصميم صفحات الموقع بشكل جيد وجعلها سهلة الاستخدام، وتحسين جودة المحتوى وجعله متنوعًا وذو قيمة للزوار، وتوفير طرق سهلة للانتقال بين صفحات الموقع، و وضع روابط داخلية لمدونتك تأخذها من مقالات أخري ذات صلة بالموضوع او موضوع آخر بحيث يكون جذابا للقراءة. و ذلك لتحفيز الزوار على استكشاف المزيد من صفحات الموقع.

يمكنك أيضاً رفع فيديو في موقعك من قناتك علي اليوتيوب او من قناة أخري. و لا تقلق ذلك ليس مخالفا لسياسات ادسنس بل يشجع علي ذلك لضمان بقاء الزائر في موقعك لأطول فترة ممكنة. كذلك صاحب الفيديو الذي قمت بتحميل الفيديو من قناته سيستفيد.

يجب العمل على تحسين معدل الارتداد كجزء من استراتيجية التحسين لمحركات البحث، وذلك لتحقيق نتائج أفضل في ترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث.

باستخدام هذه النصائح ، يمكنك تحسين موقعك بشكل كبير وزيادة فرص ظهوره في نتائج البحث. يجب أن تركز على تنفيذ هذه النصائح بشكل صحيح والعمل على تحسين موقعك بشكل دائم للحفاظ على رضا الزوار والمحركات البحث. و من المؤكد انك لاحظت ان جميع هذه الطرق هي مكملة لبعضها البعض.

Mostafa Elshamy
Mostafa Elshamy
أنا مصطفي الشامي طالب جامعي صاحب موقع عالم كهرمان التقني مهتم بكل ما هو جديد في مجال التقنية والربح من الانترنت وبلوجر.
تعليقات