اكتشف قدرات وحدود GPT-4 ومخاطره وطريقة الوصول اليه

اكتشف قدرات وحدود GPT-4 ومخاطره وطريقة الوصول اليه

قامت شركة OpenAI مؤخراً بإطلاق أحدث إصدار لها من الذكاء الاصطناعي، والذي يسمي GPT-4. يتوقع من ذلك الإصدار أن يقدم نتائج عالية الجودة حيث يتميز بأداء يشبه البشر في شتي المعايير المهنية والأكاديمية.

اكتشف قدرات وحدود GPT-4 ومخاطره وطريقة الوصول اليه
GPT-4

ما هو GPT-4

جي بي تي-4 هو شبكة عصبية اصدرتها شركة أوبن إيه آي وهو واحد من النماذج اللغوية المتقدمة. تم الإعلان عن التطبيق في يوم 14 مارس 2023 وسيكون مُتاحًا خلال واجهة التطبيق البرمجية الخاصة به، كذلك لمشتركي Chat GPT Plus.

يعتبر GPT-4 الإصدار الرابع من سلسلة نماذج GPT المعروفة، والتي تقوم على تعلم اللغة العميقة وتوليد عدة أنواع من النصوص بشكل آلي. ولقد تم اصداره بعد عمل عدة اختبارات معادية داخلية بغرض معرفة الثغرات المحتملة في النموذج والحد منها قدر المستطاع وذلك عن طريق فرق الأبحاث والمحترفين في الصناعة.

بعد ان عرفنا ما هو GPT-4 فلنتعرف الآن علي مميزات ذلك الإصدار الجديد.

مميزات جي بي تي-4

تحسينات في الأداء

يعتبر GPT-4 نسخة محسنة عن GPT-3.5 فيما يتعلق بالصحة الواقعية للإجابات، حيث سجّل GPT-4 نسبة 40٪ اكثر من GPT-3.5 في معيار الأداء الواقعي الداخلي لـ OpenAI.

القدرة علي التوجيه

افادت شركة OpenAI بأن جي بي تي 4 يتميز بدرجة عالية من القدرة علي التوجيه. ومن غير المحتمل أن يكسر الشخصية عند تطبيق ذلك في تطبيق ما لأداء شخصية محددة. فقد أوضح ذلك العرض التوضيحي لـ GPT-4 هذه الميزة وذلك بجعل المستخدم يحاول إيقاف GPT-4 من شخصية مدرس سقراطي والإجابة على تساؤلاته ورغم ذلك رفض النموذج الجديد كسر الشخصية.

دعم الصور والفيديو

يتميز الإصدار الجديد من شات جي بي تي بدعم الصور والفيديو. حيث كان الإصدار السابق يدعم النصوص فقط لكن الآن ستجده يستطيع تحليل الصور وإنتاج الفيديو بمختلف الأحجام والأنواع يشمل ذلك الرسومات ولقطات الشاشة.

الأمان

كذلك من مميزات جي بي تي 4 السلامة، إذ جاء النموذج المطور أكثر أمانا وأنه بنسبة 82٪ لايرد على طلبات المحتوى غير اللائق أو غير المسموح به. كذلك نسبة 29٪ قد يستجيب بحسب سياسات OpenAI للطلبات الحساسة، ونسبة 40٪ لتقديم ردود فعلية مقارنة بالنموذج GPT-3.5 .

معايير أداء GPT-4

قامت OpenAI بتقييم GPT-4 من خلال محاكاة الامتحانات المصممة للبشر. مثل Uniform Bar Examination و LSAT للمحامين ، و SAT للقبول بالجامعة. وقد أظهرت النتائج أن GPT-4 حقق أداءً مذهل في مختلف المعايير المهنية والأكاديمية.

أيضًا، قامت OpenAI بتقييم GPT-4 وفقًا للمعايير التقليدية المصممة لنماذج التعلم الآلي. حيث تفوقت على نماذج اللغات الكبيرة الحالية ومعظم النماذج الحديثة التي قد تتضمن صياغة خاصة بالمعايير أو بروتوكولات تدريب إضافية. وتضمنت هذه المعايير أسئلة متعددة الخيارات في 57 موضوعًا، والتفكير المنطقي حول الأحداث اليومية، وأسئلة الاختيار من متعدد في المدرسة الابتدائية والمزيد.

كما واختبرت OpenAI قدرة GPT-4 في لغات أخرى عن طريق ترجمة معيار MMLU. وهو مجموعة من 14000 مشكلة متعددة الخيارات تشمل 57 موضوعًا إلى لغات مختلفة باستخدام Azure Translate، وفي 24 لغة من أصل 26 تم اختبارها، تفوقت GPT-4 على أداء اللغة الإنجليزية لـ GPT-3.5 ونماذج اللغات الكبيرة الأخرى.

بشكل عام ، تشير النتائج الأكثر أساسًا لـ GPT-4 إلى تقدم كبير في جهود OpenAI لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي ذات القدرات المتقدمة بشكل متزايد.

حدود وقيود استخدام Chat GPT-4

  • قد يعطيك جي بي تي-4 في بعض الأحيان نتائج غير مفهومة ويمكنه ارتكاب أخطاء في بعض الأحيان. لذا يجب توخي الحذر عند استخدام مخرجات البرنامج، خاصة في السياقات المهمة.
  • المعلومات التي تتوفر في GPT-4 لا تتعدى سبتمبر 2021، مما قد يتسبب في ارتكاب أخطاء منطقية بسيطة وقبول العبارات الخاطئة على أنها صحيحة. وقد يفشل أيضاً في المشكلات الصعبة مثل البشر، مثل إدخال مشكلات الأمان في التعليمات البرمجية الخاصة به.
  • يمكن لـ GPT-4 أن يقدم إجابات غير صحيحة، ولا يعمل النموذج على مراجعة نتائجه الخاصة إلا إذا طلبت منه ذلك. و من المثير للاهتمام أن النموذج الأساسي جيد في التنبؤ بدقة إجاباته، لكن هذه القدرة تقل بعد التدريب.

المخاطر 

على الرغم من أهمية القدرات التي يتمتع بها GPT-4، إلا أنها تشكل مخاطر جديدة، مثل إصدار نصائح ضارة أو معلومات غير دقيقة.

 وتعمل شركة OpenAI على التخفيف من هذه المخاطر، من خلال المشاركة مع أكثر من 50 خبيراً لاختبار النموذج وجمع بيانات إضافية لتحسين قدرة GPT-4 على رفض الطلبات الخطيرة.

نتيجة لذلك، أجرت شركة OpenAI العديد من التحسينات على GPT-4 لجعله أكثر أماناً من GPT-3.5. وتقل احتمالية تقديم GPT-4 لمحتوى غير لائق بنسبة 82٪ مقارنة بالإصدار السابق، واتباع منهج أفضل بالنسبة للمواضيع الحساسة التي تتعلق بالنصائح الطبية وإيذاء النفس مثلاً.

بينما جعلت شركة OpenAI النموذج أكثر مقاومة للسلوك السيئ. لا يزال إنشاء محتوى يتعارض مع قواعد الاستخدام أمراً ممكناً.

قد يكون GPT-4 مفيداً أو ضاراً للمجتمع، كما تقول شركة OpenAI، لذا فهي تعمل مع باحثين آخرين لفهم التأثيرات المحتملة.

كيفية الوصول إلى جي بي تي-4

تطلق شركة OpenAI إمكانية إدخال النص في GPT-4 عبر ChatGPT. وهي متاحة حاليًا لمستخدمي ChatGPT Plus الذي يلزم اشتراك 20 دولارًا شهريًا. كما وتوجد قائمة انتظار لـ GPT-4 API، ولم يتم الإعلان عن التوفر العام لقدرة إدخال الصور. كما وهناك OpenAI Evals مفتوح المصدر ، وهو إطار للتقييم الآلي لأداء نموذج الذكاء الاصطناعي ، للسماح لأي شخص بالإبلاغ عن أوجه القصور في نماذجهم وتوجيه المزيد من التحسينات.

أشارت شركة OpenAI بأن GPT-4 لديه "مهارات تفكير أكثر تقدمًا" من ChatGPT. حيث يمكن له على سبيل المثال، العثور على أوقات الاجتماعات المتاحة لثلاثة جداول. بنفس الوقت، أعلنت الشركة أيضًا عن شراكات جديدة مع تطبيق تعلم اللغة Duolingo و Be My Eyes ، وهو تطبيق للمعاقين بصريًا، لإنشاء روبوتات محادثة AI يمكنها مساعدة مستخدميها باستخدام لغة طبيعية. ومع ذلك ، مثل سابقاتها ، حذرت شركة OpenAI من أن GPT-4 لا يزال غير موثوق به تمامًا وقد "يسبب الهلوسة". وهي ظاهرة يخترع فيها الذكاء الاصطناعي الحقائق أو يرتكب أخطاء منطقية.

في الختام يمثل إنشاء GPT-4 علامة فارقة في جهود شركة OpenAI لتوسيع نطاق التعلم العميق.

في حين أنه غير كامل، فقد أظهر أداء يشبه الأداء البشري في مختلف المعايير الأكاديمية والمهنية، مما يجعله أداة قوية.

ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدام مخرجات البرنامج في السياقات المهمة. وتعمل شركة OpenAI على التخفيف من المخاطر وبناء مجموعة تعلم عميقة تتوسع بشكل متوقع، والتي ستكون ضرورية لأنظمة الذكاء الاصطناعي المستقبلية.

Mostafa Elshamy
بواسطة : Mostafa Elshamy
أنا مصطفي الشامي طالب جامعي صاحب موقع عالم كهرمان التقني مهتم بكل ما هو جديد في مجال التقنية والربح من الانترنت وبلوجر.
تعليقات